أ.د. إبراهيم شوقي

يسعدني أن أتقدم لكم بأجمل التهاني وأرقها بمناسبة انضمامكم لأسرة قسم علم النفس بكلية العلوم الاتسانية والإدارية. وبالأصالة عن نفسى وبالنيابة عن زملائي أعضاء هيئة التدريس في قسم علم النفس أرحب بكم،  وأتمنى أن تجدوا في هذه المنصة ما تنشدونه من معلومات ومهارات تثريكم بحثيا ومهنيا.

ونرحب بكم في منصة القسم، والتي حرصنا فيها على تقديم المقررات والمعلومات الأساسية عن البرامج الأكاديمية بالقسم والتي تشتمل على (برنامج بكالوريوس علم النفس، فضلاً عن برامج الدراسات العليا على مستوى الدبلوم، ودرجتى الماجستير والدكتوراه) .

إن الدارس لعلم النفس تقع على عاتقه مهمة فهم سلوك ومشاعر الإنسان وتغيير أو تعديل سلوكه؛ ومنه نفهم أن علم النفس قبل أن يهتم بالممارسات لابد له من الأطر النظرية والمرجعيات الكامنة وراء دراسة الظواهر النفسية قصد التوصل إلى غاية كل العلوم وهي القوانين والمبادئ الحاكمة للسلوك وبعدها يأتي الجانب العملي مستندا عليها وراسما الخطوط العريضة لتجاوز المشكلات والتطلع إلى الاستقرار النفسي و الحياة الصحية الناجحة. ويخطئ من يعتقد أن علم النفس يتصدى للحالات المرضية وفقط، ذلك لأن بين السواء واللاسواء خيط رقيق والظاهرة الإنسانية شديدة التغير وتحكمها العديد من العوامل، لذلك أدعو الدارسين من الطلبة والطالبات المنتسبين لقسم علم النفس إلى الفهم والتبصر أكثر في علم النفس و ميادينه المختلفة.

يقدم قسم علم النفس بكلية العلوم الإنسانية والادراية AHA برامج البكالوريوس والدراسات العليا ذات الارتباط بالقضايا النفسية المعاصرة مع التركيز على استكشاف وفهم تلك القضايا في مجتمعنا  العربي من خلال مجالات علم النفس النظرية كعلم النفس الاجتماعي وعلم نفس النمو وسيكولوجية الشخصية وعلم النفس المعرفي ومجالات علم النفس التطبيقية كالإرشادي والاكلينكي وعلم النفس التربوي وعلم النفس التنظيمي وعلم نفس الفئات الخاصة. وقد تم تصميم هذه المقررات الدراسية بما يناسب الطلاب المهتمين بالمجالات المهنية لعلم النفس، ويما يلبي احتياجات الطلاب الذين يبحثون عن وظائف نفسية، وكذلك الطلاب الذين يرغبون في إكمال الدراسات العليا.

ومن ثم يقدم قسمنا تجربة أكاديمية افتراضية فريدة كونها تتم أون لاين لاستقطاب إفضل الأساتذة والخبراء في التخصص من أجل إعداد أكبر عدد من الطلاب والراغبين في التعلم من مختلف أرجاء العالم، لذلك يقدم قسمنا  مجموعة واسعة من المعارف والمهارات التي تعدك لممارسة البحث العلمي في مجال الدراسات النفسية وممارس مهني تطبيقي في مجالات تطبيق علم النفس بالمدارس والمصحات النفسية والسجون ودور المسنين ورياض الأطفال وغيرها من المؤسسات الصناعية والادراية والخدمية والشرطية والعسكرية والجنائية.

ويهدف هذا القسم إضافة إلى التدريس الأكاديمي وتأهيل كادر علمي متخصص في مجال علم النفس إلى مواكبة التطور العلمي العالمي في التعليم والبحث العملي والممارسة المهنية، حيث يسعى القسم إلى جذب العديد من الكوادر العلمية في علم النفس بمختلف تخصصاته وفروعه، ويسهم هذا الكادر في التدريس والإشراف على المشروعات البحثية لطلبة المرحلة الجامعية الأولى وكذا طلبة الدراسات العليا ونأمل أن يضم القسم كذلك كادراً فنياً من المعيدين والمدرسين المساعدين ليساهم وبشكل فعال في ثقل الطلاب بمهارات متعددة منها، مهارات البحث العملي ومهارات التقييم  النفسي من أجل التخطيط والتنفيذ لبرامج كل من الارشاد النفسي والبرامج العلاجية لمن يعانون من صعوبات في التوافق النفسي والاجتماعي، وكذلك لتنمية مهارات التقييم والتخطيط والتنفيذ للبرامج التأهيلية لذوي الاحتياجات الخاصة.

وإني في هذا الصدد أدعو طلاب العلم متابعة الجهود المبذولة في قسم علم النفس، وذلك من خلال المنصة و متابعة الموقع الإلكتروني للكلية والقسم وصفحاته المختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي، كما أدعو كافة مؤسسات وقطاعات المجتمع والمستفيدين من مخرجات القسم إلى التعاون والتشارك في تقويم برامج القسم لمتابعة الخريجين وتطوير برامجنا التعليمية والتدريبية من أجل رفع الكفاءة في تلبية الاحتياجات المجتمعية سواء من حيث الخريجين أو الخدمات ذات الأولوية، الأمر الذي يعود في النهاية بالخير والنماء للعلم والمجتمع.

ختاما لا يسعني إلا التذكير بأن هذا الدور الذي يقوم به قسم علم النفس لم يكن له أن يتحقق لولا فضل الله سبحانه وتعالى ثم المنظومة العلمية والتعليمية الداعمة والمشجعة والمتمثلة في فريق العمل فللجميع  الشكر والتقدير.

تمنياتي لكم بحياة جامعية سعيدة وموفقة، سائلا الله العلي القدير أن يوفقنا إلى ما نصبو إليه، وأن يسدد خطانا ويجعلنا في مستوى المسؤولية، “وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون”.